الثلاثاء، 10 مايو 2011

الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي


- الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي

س : عرف الأسلوب .
هي طريقة معينة يسلكها الكاتب لتوضيح ما يريد من معان , ونقل ما يريد من أفكار.

س : ما أبرز سمات كل من الأسلوب العلمي , والأسلوب الأدبي ؟
الأسلوب العلمي :.
1-
الوضوح والسهولة . 2-عدم المبالغة.  3- اشتماله على المصطلحات العلمية . 4- دقة الكلمات
6- إحصاءات تذكر فيه الحقائق العلمية

7-
نقل المعلومات

الأسلوب الأدبي :.
1-
يصف الخيال    2-
3-    يشتمل على الصور الخيالية
اختيار الألفاظ الموحية  .    4-  يرتبط بذات الأديب ونفسيته
 5- يهدف إلى الإمتاع والفائدة

س : لماذا كان الأسلوب العلمي الأدبي محدود الانتشار؟
1-
لقلة الكتاب الذين يستخدمون هذا الأسلوب. 2-صعوبة بعض النصوص العلمية ومصطلحاتها
3-
عدم اهتمام النقاد به .

س : اذكر الفرق بين الأسلوب الأدبي والأسلوب العلمي . "مقارنة"

عناصر الأسلوب
نوع الأسلوب الخيال العاطفة المصطلحات الكلمات والجمل الهدف شخصية الكاتب
الأسلوب العلمي لا يوجد لا توجد توجد سهلة وواضحة ومحددة نقل المعلومات لا توجد
الأسلوب الأدبي يوجد توجد لا توجد جميلة وموحية ورقيقة أو قوية الإمتاع والمعرفة معاً توجد
2-
النـقــــــد الأدبي :

س : ما تعريف النقد لغة واصطلاحا؟
لغــــــــة : تمييز الدراهم وغيرها. والكشف عن صحيحها و زائفها.
اصطلاحا : دراسة الأعمال الأدبية . والكشف عما فيها من جوانب القوة أو الضعف
والجمال أو القبح ثم إصدار الأحكام النقدية المناسبة عليها .

س : ما الفرق بين البلاغة والنقد؟
v البلاغة:
1-
تركز البلاغة على دراسة الكلمات المفردة والجملة , أو الجمل وتعني بالصياغة الفنية وسلامة الجملة في ذاتها من العيوب ، ومطابقتها لمقتضى الحال .
2 –
تتضمن البلاغة علوما جمالية يستفيد منها الأديب قبل إنشاء النص وتنتهي مهمتها عند هذا الحد .
3-
موضوعات علم البلاغة ثلاثة هي : علم المعاني , علم البيان , علم البديع.

v النقد :
1 –
يتجه إلى دراسة النص الأدبي كله دراسة كاملة , مع الوقوف على المؤثرات العامة أو الخاصة
فيه لذا فإن النقد أهم من البلاغة ....
2-
يتضمن أصولا وقواعد نقدية يستفيد منها الأديب قبل إنشاء النص الأدبي وبعد إنشائه
ويقوم بتحليله .
3-
موضوعات النقد تجمع بين روح العلم وروح الفن .

س : ما العلاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي لكلمة (نقد) ؟
العلاقة هي : الكشف و التمييز بين الصحيح والخاطئ في كلٍ .

س : بماذا تختص الوظيفة الفنية للنقد ؟
تختص بالنص الأدبي ذاته شكلا مضمونا حيث يقوم النقد بتفسير النص الأدبي وتحليله
والحكم عليه بالجودة أو الرداءة .

س : علل لما يأتي -
أ - رغبة الأدباء في اهتمام النقاد بأدبهم .
لان ذلك الاهتمام يقدم للأديب خدمة جليلة بإبراز جوانب القوة و الضعف فيه لتعزيز الجوانب الإيجابية وتصحيح مساره الأدبي ، وإسداء التوجيه الموضوعي له .

ب - قدرة النقد على الإمساك بدفة الحياة الأدبية.
ذلك لأنه يسهم في رقي هذا الأدب وارتفاع مستوى الإبداع وتنمية الذوق الأدبي العام وبذلك ترتفع مكانة الأدب الجيد وتصبح السيادة للأدب الجميل .

ج – ضرورة وجود الناقد المتخصص في فن أدبي واحد .
لكي يتمكن الناقد من دراسته دراسة متأنية وعميقة ويجيد التعامل مع قضاياه الفنية .

س : وضح مسؤولية النقد الأدبي في رعاية قيم الأمة ومبادئها في مجال الحياة الأدبية .
يتولى مسؤولية رعاية قيم الأمة ومبادئها من خلال منع اتخاذ الأدب وسيلة لأمور فيها تعد وتجاوزات على عقيدة الأمة وأخلاقها .

س : عدد وظائف النقد الأدبي إجمالا .
تنقسم إلى قسمين :
1-
الوظيفة الفنية الجمالية : وتختص بالنص الأدبي ذاته ، شكلا ومضمونا حيث يقوم
بتفسير النص والحكم عليه .
أ : مجــــــــال الشكل :هي لغة النص ,ومفرداته ,وأسلوبه , وصور ة الفنية .
ب : مجال المضمون : هي أفكار النص وما فيها من الجدة والابتكار ومعانية الكلية
والجزئية ورؤية الأديب الخاصة وتمثّله للقيم والمبادئ.

2-
الوظيفة العملية : وتتجلى هذه الوظيفة في خدمة كل من الأديب , والقارئ , والحياة الأدبية .
أ : الأديب : يقوم بدراسة أدبه وتصحيح مساره الأدبي ,ورعاية الموهبة الأدبية وتنميتها .
ب : القارئ : يفيد القارئ بتيسير فهمه للنص , وتقريبه له ويساعد على حسن الاختيار .
ج : الحياة الأدبية : يمسك بدفة الحياة الأدبية ,ويسهم في رقيها ,وارتفاع مستوى الإبداع .




3 –
تاريخ النقد الأدبي القديم :

س : مر النقد العربي القديم بمرحلتين متميزتين . اذكر خصائص كل مرحلة , مع نموذج يصور طبيعة النقد فيها .
المرحلة الأولى : وتمتاز بأن النقد الأدبي لم يخص بكتب نقدية وإنما ظلت مباحثه وقضاياه متفرقة في كتب الأدب والأخبار ,وكانت مجالس الخلفاء والأمراء والعلماء هي البيئة التي نما فيها النقد وازدهر .
النموذج: قول ليلى الأخيلية تمدح الحجاج وتقول :
إذا نزل الحجاج أرضا مريضة # تتبع أقصى داءها فشفاها
شفاها من الداء العضال الذي بها # غلام إذا هــّز القناة ثناها
فأُخذ عليها قول "غلام" ويُرى أنها لو قالت : "همام " لكان أبلغ ,لما في كلمة "غلام" من إيحاء بالجهل والطيش , وقلة الخبرة والتجربة في الحياة .

المرحلة الثانية : النقد الأدبي في مرحلة الازدهار وفيه ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة كونت المكتبة النقدية في تراثنا العربي ، ومن أشهر تلك الكتب : عيار الشعر ، والموازنة بين الطائيين ، وغيرها الكثير . وقد تناولت تلك الكتب عدداً من قضايا النقد الأدبي ، ومن أبرز تلك القضايا :
(((
قضية اللفظ والمعنى ، قضية وحدة القصيدة ، قضية السرقات الشعرية ))) .


س: أيهما أهم في العمل الأدبي : اللفظ أم المعنى؟ وضح ذلك .
لقد اجمع النقاد على أن المعنى واللفظ كليهما عنصران رئيسيان لا يقوم العمل الأدبي إلا بهما معا.
فأنصار اللفظ : يرون أن الأدب هو الأسلوب وأن الأدباء قد تميزوا عن غيرهم بما وهبهم الله
سبحانه من حسن صياغة المعاني ، وإبرازها في قوالب زاهية جميلة .
وأنصار المعنى : يرون أنة هو العنصر الأهم وهو الذي من أجله أنشأ الأديب أدبه وأن هناك معاني نادرة ورائعة لا تجدها إلا في أدب المبدعين البارزين.

س : شبه النقاد القصيدة بجسم الإنسان . فما وجه الشبه ؟
الشبه هو اتصال بعضها ببعض فمتى انفصل واحد من أعضائها عن الآخر أو باينه في صحة التركيب غادر الجسم عاهة تتخوّن محاسنه ، وتعفّي معالم جماله .

س : في بحث السرقات الشعرية هناك ما يسمى بالأخذ الحسن .فما المراد به ؟ وهل يعد سرقة ؟
المراد به : إذا أخذ الشاعر المعنى وزاد عليه و تممه، وأخرجه بصورة ألطف كان الأخذ حسنا لا يذمّ صاحبة وكان أحق الناس
به ..... لا يعد سرقة.........      منقول للفائدة ...

هناك 3 تعليقات:

  1. مشكور ياولد العم
    يعطيك الف عافيه
    على جهودك المبذوله في رفع مستوى طلابك

    ردحذف
  2. (رغبة الأدباء في اهتمام النقاد بأدبهم .
    لان ذلك الاهتمام يقدم للأديب خدمة جليلة بإبراز جوانب القوة و الضعف فيه لتعزيز الجوانب الإيجابية وتصحيح مساره الأدبي ، وإسداء التوجيه الموضوعي له .)
    هذي النقطة استوقفتني واعجبتني صراحة
    مشكور يا استاذ ابو عبد الرحمن
    إن شاء الله تكون اديت الامانه على اكمل وجه في نهاية هذا العام
    نراك بخير
    نضل على تواصل

    ردحذف