التعريف : عادات تعارف الكُتَّاب و المؤلفون على الالتزام بها ؛ بهدف تنظيم المادة المكتوبة ، و مساعدة القارئ على الفهم و التركيز و المتابعة .
ومن أشهر أعراف الكتابة ما يلي :
1- العناوين :
التعريف عن الفكرة الأساسية للموضوع بعنوان كبير ، يوضع في وسط السطر الأول من أعلى الصفحة ، و التعبير عن التفصيلات الرئيسة للموضوع بعناوين جانبية يوضع كل منها في سطر مستقل على يمين الصفحة .
العنوان ااذي يحدد موضوع الحديث هو العنوان الرئيس الذي يُكتب في أعلى الصفحة ، أما العناوين الجانبية فإنها تُعَبِّرْ عن التفصيلات الرئيسة للموضوع .
2- إبراز الكلمات أو الجُمَل ذات الأهمية :
وذلك بتمييزها بلون مختلف ، أو الخطِّ تحتها ، أو بتغيير نوع الخط أو حجمه . إن ذلك يساعد القارئ على التركيز ، ويلفت نظره إلى الكلمات أو الجُمَل ذات الأهمية .
3- التعداد :
تعداد الجزئيات التفصيلية بإستخدام :
التعداد اللفظي : أولًا - ثانيًا - ثالثًا
أو
التعداد الرقمي : 1- ، 2- ، 3-
أو
التعداد الألفبائي : أ- ، ب- ، ت-
أو
التعداد الأبجدي : أ- ، ب- ، ج- ، د-
أو
التعداد النقطي : * ، . أو انظر إلى الكتاب صفحة 83
عندما تكثر التفصيلات و تفصيلاتها ؛ فإنه يحسن التمييز بين التفصيلات الرئيسية و التفصيلات الجزئية بإستخدام نوعين أو أكثر من طرق التعداد .
و هذا يعني أن المؤلف أو الكاتب يلتزم بالتعداد عندما يكون للموضوع عدد من التفصيلات الجزئية .
4- الكتابة في فقرات :
تبدأ الفقرة بفراغ في أول السطر بمقدار كلمة ، وتنتهي بنقطة ، و تُعَبِّر كل فقرة عن فكرة رئيسة واحدة ، وتفصيلاتها الجزئية .
الكتابة في فقرات يعني : أنه لا يُسمح بالتعبير عن أكثر من فكرة رئيسة في فقرة واحدة ، بل يجب أن تُعَبِّر كل فقرة عن فكرة رئيسة واحدة .
5- استخدام الجداول و الرسوم التوضيحية :
تساعد الجداول و الرسوم على تلخيص الجزئيات الكثيرة للموضوع ، و تُعين القارئ على تصوّر الموضوع بكل تفاصيله ؛ ولذلك فإن المؤلفين و الكُتَّاب يميلون إلى تلخيص أشتات موضوعاتهم ذات التفصيلات الكثيرة في جداول أو رسوم توضيحية .
6- تحديد الأهداف :
كثير من المؤلفين يفتتحون فصول كتبهم بتحديد الأهداف المُتَوَقَّع من القارئ تحقيقها عند قراءة الفصل . إنَّ هذا يُعطي القارئ صورة عن محتوى الفصل ، وما إذا كان يتفق مع أهدافه من القراءة أو لا يتّفق ، كما يساعده على التركيز .
ولذلك فإن الكتب الدراسية ، و الكتب التعليمية ذات الموضوعات المهمة ، يُفَضَّل أن بدأ فصولها بتحديد الأهداف .
7- التلخيص :
كثير من المؤلفين يختتمون فصول كتبهم بملخَّص يوجز أهم ماوَرَدَ فيها . إنَّ هذا يُعِين القارئ على التركيز ، و يُساعده على الفهم ، ويُتيح له فرصة المراجعة المركّزة .
ولذلك فإن الكتب الدراسية ، و الكتب التعليمية ذات الموضوعات المهمة ، يُفَضَّل أن تختم فصولها بملخّصات .
انتهى ولله الحمد
يُرجى ذكر المصدر عن النّقل :
جميع الحقوق محفوظة لـ : الكفايات اللغوية في المناهج العربية
arabic245.blogspot.com
ماشاء الله أهنيكم بالأستاذ عطية ,,,
ردحذفأنا كنت حاب أسوي صورته بالصفحه ,,كن للأسف ماعندي أي صوره له,,
http://www.facebook.com/alwsi.01 تفضلوا الى الصفحة,,
السلام عليكم
ردحذفجزاك الله خير على الموضوع الجميل
وكان موضوع حساس جدا
لكن بالنسبة للحقوق
حبيت اوضح لك انه كما لك حقوق تلخيصك
اذكر المراجع لكي تعم الفائدة ويسهل البحث لمان اراد الإستزادة
اقصد:أو
التعداد الأبجدي : أ- ، ب- ، ج- ، د-
أو
التعداد النقطي : * ، . أو انظر إلى الكتاب صفحة 83
وكلامي ليس انتقاصا في جهودك
لكن مجرد تنبيه
وما طرحت هالموضوع إلا من ثقافتك
واعيد شكري لك ع الموضوع الرائع
تحياتي:عاصم احمد العبيد
مانستفيد بدون دكر امثله لوصول الفكره مباشره
ردحذفشكرا جزاكم الله الجنه
ردحذفشكرا
ردحذف