الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

" لا " النافية

‌أ) حرف نفي غير عامل إذا دخل على الجملة الفعلية التي فعلها مضارع , فتنفي زمنه في الحاضر ولا تأثير لها في الإعراب . مثال : قوله تعالى : {لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ } (148) سورة النساء .
وقوله تعالى: {لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ } (103) سورة الأنبياء .
وقول الشاعر :
لا يقتل الله من دامت مودته والله يقتل أهل الغدر أحيانا


‌ب) تكون غير عاملة , إذا دخلت على الفعل الماضي , وتكون لغير الدعاء إذا :
• تكررت مع الفعل الماضي , مثال :قوله تعال: {فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى } (31) سورة القيامة .
• إذا سبقت بنفي , مثال : كقولنا : ما عرفت الشر ولا أردت أن اعرفه .
• إذا دخلت ( لا ) على الاسم الذي يعرب خبراً أو صفة أو حال .
مثال: قوله تعالى : { إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ } (68) سورة البقرة , صفة .
وقولنا : زيدٌ لا أديب ولا شاعرٌ .
• إذا ورد في سياقها ( إلا ) , مثال : قولنا : فلا وجدتك إلاّ مثابراً .

‌ج) نافية معترضة : إذا :
• توسطت بين الجار والمجرور ,
كقول الشاعر :
وسوف أنال منك بلا وعيد ........... - وزاري -
• توسطت بين الناصب والمنصوب ,
كقوله تعالى : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ } (23) سورة الإسراء . منصوب بـ ( أن + لا + فعل ) .
وقوله تعالى : {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } (23) سورة الحديد . ( لام التعليل + لا + فعل ) .
• توسطت بين الجازم والمجزوم ,
مثال : من لا يزرع لا يأكل . نوعها : نافية معترضة .


‌دـ) نافية عاطفة : وهي حرف نفي وعطف وتفيد نفي ما بعدها وتعطف ما بعدها على ما قبلها في الإعراب , وتكون نافية عاطفة إذا :
1. مسبوقة بإثبات - 2. ألاّ تسبق بحرف عطف - 3. إن تعطف بين ضدين مختلفين -
4. إن يكون الاسم الذي بعدها مفرداً أو شبه جملة .
واليك الأمثلة الآتية :
قولنا : قرأت كتاباً لا مجلة .
وقول الشاعر :
بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

‌هـ) زائدة لتوكيد النفي إذا :
1. سبقت بنهي - 2. أن تقع بعد واو العطف - 3. أن يأتي بعدها اسم مفرد وقبلها اسم مفرد , أو قبلها شبه جملة وبعدها شبه جملة .
كقوله تعالى : { لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ } (255) سورة البقرة .
وقوله تعالى : {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا} (25) سورة الواقعة .
وقوله تعالى : {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ } (34) سورة فصلت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

* ( لا ) النافية العاملة ( النافية للجنس ) .

تعرفها : وهي التي تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل ( إن ) بنصب الأول ورفع الثاني , وسميت ( لا ) النافية للجنس لأنها تنفي الخبر عن أفراد الجنس التابع لاسمها .
ولا تعمل عمل ( إنّ ) إلا بشرطين :

1. إن يكون اسمها وخبرها نكرتين , فإن كان اسمها معرفة بطل عملها ووجب تكرارها .
2. إن لا يفصل بينها وبين اسمها فاصل حتى لو كان هذا الفاصل الخبر , وإلاّ بطل عملها ووجب تكرارها .
مثال : لا رجلَ في البيت , لا معلمَ قادم . - عاملة نافية للجنس .

* أنواع اسم لا النافية للجنس وأحكامه :

1. يكون فيه اسم لا مضافاً , وحكمه الإعرابي إن يكون منصوباً . مثال : لا طالبَ علمٍ خائبٌ .
ملاحظة : يجب إضافة اسم لا إلى نكرة , لأنه إن أضيف إلى معرفة يهمل .
2. يكون فيه اسم لا شبيهاً بالمضاف : ومعنى شبيها بالمضاف : أي كل اسم له ارتباط بما بعده , أي يكون ما بعد الاسم فاعلاً له أو مفعول , وحكمه الإعرابي يكون منصوباً .
مثال : لا خائناً وطنه محبوب , لا حسناً خلقه مذموم .
3. يكون فيه اسم لا مفرداً , أي يكون من كلمة واحدة , ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف , ويكون مبنياً على ما ينصب به , فيكون :
• مبني على الفتح : إذا كان مفرداً في محل نصب اسم لا .
• مبني على الكسر : إذا كان جمع مؤنث سالم في محل نصب اسم لا .
• مبني على الياء : إذا كان جمع مذكر سالم في محل نصب اسم لا .
واليك الأمثلة :
قوله تعالى : {إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ } (160) سورة آل عمران .
وقوله تعالى : { وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } (197) سورة البقرة .
وقول الشاعر :
إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
وقولنا : لا رجلين في الدار - لا قلم على الطاولة .

ملاحظة : قد يحذف اسم لا وهذا قليل . مثال : لا عليك , والتقدير : لا بأس عليك .
وقد يحذف خبر لا النافية للجنس ويقدر بكلمة ( موجود ) إذا فهم من سياق الكلام , وأكثر الأحيان يحذف مع بعض هذه الأفعال : ( لا جدال – لا إكراه – لا محال – لا شك – لا ضير – لا يأس ) .
كقوله تعالى : {قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ} (50) سورة الشعراء . والتقدير : لا ضير علينا .
وقولنا : هو ناجح ٌ لا شك . والتقدير : لا شك في ذلك .
لا اله إلا الله . والتقدير : لا اله موجود .

- النفي بلا النافية للجنس أوكد من النفي بلا الغير عاملة الداخلة على الجملة الفعلية . لان نفي الأولى هو نفي الجمع , أما نفي الثانية فنفيها له احتمالين هما : ( الحاضر – المستقبل ) , مثال :
قوله تعالى : { فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ } (94) سورة الأنبياء . وهي أوكد من ( فلا يكفر سعيه ) , لان الأولى عاملة والثانية غير عاملة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

ب) النفي الضمني : أو الغير صريح :

هو ضرب من ضروب النفي , يكون بغير ( أدوات النفي ) ويحدث بأحد الأساليب الآتية :

1. أسلوب الاستفهام : هو أسلوب لا يراد به طلب الفهم وإنما يراد النفي , وقد سبق الكلام عليه في موضوع الاستفهام المجازي , واليك الأمثلة :
- قوله تعالى : { وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ } (135) سورة آل عمران . والمعنى : لا يغفر.
- وقوله تعالى : {هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (60) سورة الرحمن . والمعنى :ما جزاء.
- وقول الشاعر :
هل غير حبك بث الداء في كبدي وهل دواء سوى وصل وتأميل
فمن خلال الأمثلة السابقة نجد انه إذا ورد في سياق الجملة الاستفهامية الألفاظ :
( غير – سوى – إلاّ ) فهو يفيد النفي الضمني .

2. أسلوب الشرط المتضمن معنى النفي , ويكون بالأدوات : ( لو – لولا – لمّا ) وهي أدوات شرط غير جازمة .
مثال : لو زارني محمد لأكرمته . لم تحصل الزيارة لذلك لم يحصل الإكرام .
وقول الشاعر :
لولا الحياء لهاجني استحياءُ ولزرت قبرك والحبيب يزار

3. التمني , ويتضمن هذا الأسلوب معنى النفي لان التمني هو طلب شئ لا يمكن حصوله .
مثال : قوله تعالى : { يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ } (79) سورة القصص .
وقوله تعالى : { وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا} (40) سورة النبأ .
وقول الشاعر :
ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق