الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

تحليل لقصيدة : أمية بن أبي الصلت

بسم الله الرحمن الرحيم


غذوتك مولوداً وعلتك يافعاً ..تعل بما أدني اليك وتنهل
غذاه : قام بمؤنته . عاله :كفله وقام به ، واليافع من قارب العشرين
تعل : من العلل وهو الشرب الثاني والنهل الشرب الاول . يريد بأنه يسبغ عليه من نعمه الكثير والقليل .

إذا ليلة نابتك بالشكوى لم أبت ..لشكواك إلا ساهرا اتململ
إذا اصابك مرض أو أي شئ يؤرقك تراني ساهرا الى جانبك (اتململ) اتقلب على المله وهي الجمر.

كأني أنا المطروق دونك بالذي ..طرقت به دوني وعيني تهمل
كأني أنا المريض إذا مرضت وتظل عيناي تهمل يسيل منها الدمع

تخاف الردى نفسي عليك وإنها ...لتعلم أن الموت حتم مؤجل
الردى : الهلاك، حتم: أي انه لا مفر منه ومؤجل (أي له وقت )
نفسي تظل خائفة عليك من الموت مع علمها أن الموت إذا أتى ميعاده فلا مرد له من سبيل وهذا من شدة خوفه على ولده إنها الابوه الصادقه .

فلما بلغت السن والغايه التي ..اليها مدى ما كنت فيك أؤمل
بلغت سن الرشد والرجوله التامه

جعلت جزائي جبها وغلظة ..كأنك أنت المنعم المتفضل
الجبه : مقابلة الانسان بما يكره
فليتك إن لم ترعى حق ابوتي ..فعلت كما الجار المجاور يفعل
أي ليتك إذا أبيت أن تعاملني معامله الاب عاملتني كما يعامل الجار جاره وكلامه هذا لا يعني أن كل الجيران قد تكون معاملتهم حسنه ولكنه أتى هنا بحكم الاغلبيه .

وسميتني بإسم المفند رأيه ..وفي رأيك التفنيد لو كنت تعقل
فنده : نسبة إلى سوء العقل ، أي وصفتني بسوء الرأي والغباوه ، ولو عقلت لعلمت أن الفند حقيق بأن ينسب إليك لا إلي .

تراه معداً للخلاف كأنه برد على اهل الصواب موكل
معداً : أي محضراً أو مهيئاً ، أي تهئ الخلاف ويقابل به كل رأي كأنه كلف أن يفند أراء أهل الصواب

والله اعلم بالصواب

هناك 12 تعليقًا:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. انها لبطائية محزنة يتفطر منها القلب ويتبين لنا كم والدينا في حوجة لنا عندما يكبرون اللهم اجعلنا بارين بهم

    ردحذف
  3. انها بكئية محزنة يتفطر القلب منها

    ردحذف
  4. الكلام مخبص بعضو ،، ليش

    ردحذف
  5. شكرا
    بس للاسف كان غير كافي 😢😢😢

    ردحذف
  6. السلام عليكم عادي اعراب اخر بيت

    ردحذف
  7. والله شكرا من القلب 💓💓

    ردحذف
  8. احسنت لقد استفدت كثيرا

    ردحذف