السبت، 4 ديسمبر 2010

علامات الترقيم




أولا : تعريف الترقيم وأهميته :



الترقيم في الكتابة العربية: هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية ، تيسيرا لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة ، وعملية الفهم على القارئ أثناء القراءة .



علامات الترقيم : صورتها أو شكلها، أين توضع ، وكيف؟ ومثال على استعمال كل منها.

1- علامة الترقيم :الفاصلة 0 ( ، )

أين توضع وكيف : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.


2- علامة الترقيم :الفاصلة تحتها نقطة( ؛ )

أين توضع وكيف : بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى
المثال : إن كنت مسافرا ؛ فودع أهلك.


3- علامة الترقيم : النقطة ( . )

أين توضع وكيف : في نهاية الفقرة أو المعنى
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.


4- علامة الترقيم : النقطتان ( : )

أين توضع وكيف :قبل القول المنقول أو ما في معناه
المثال :قال الله تعالى ):عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ) .

5- علامة الترقيم : علامة الحذف (...)

أين توضع وكيف : للدلالة على كلام محذوف من النص
المثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد


6- علامة الترقيم :علامة الاستفهام 0( ؟ )
أين توضع وكيف : بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال : ما مهنتك؟


7- علامة الترقيم : علامة التعجب ( ! )
أين توضع وكيف : بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه
المثال :ما أجمل أيام الربيع!

8- علامة الترقيم : علامة الاقتباس ( " " )

أين توضع وكيف : يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"»لا ضرر، ولا ضرار«".


9- علامة الترقيم : الشرطة المعترضة ( - )
أين توضع وكيف : توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال : إني - والحمد لله - بخير.

10- علامة الترقيم : القوسان ( ( ) )

أين توضع وكيف : يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام ( 1961)

11 ـ الشرطتان :ورمزها (--)
توضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى .
كقول الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ : " فيا عجباً : عجبًا ـ والله ـ يميت القلب " .
وكقول أبي إسحاق الصابي : " قد جرت العادة ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها " .

هناك تعليقان (2):