الجمعة، 25 نوفمبر 2011

أعراف الكتابة

التعريف : عادات تعارف الكُتَّاب و المؤلفون على الالتزام بها ؛ بهدف تنظيم المادة المكتوبة ، و مساعدة القارئ على الفهم و التركيز و المتابعة .

ومن أشهر أعراف الكتابة ما يلي :


1- العناوين :

التعريف عن الفكرة الأساسية للموضوع بعنوان كبير ، يوضع في وسط السطر الأول من أعلى الصفحة ، و التعبير عن التفصيلات الرئيسة للموضوع بعناوين جانبية يوضع كل منها في سطر مستقل على يمين الصفحة .

العنوان ااذي يحدد موضوع الحديث هو العنوان الرئيس الذي يُكتب في أعلى الصفحة ، أما العناوين الجانبية فإنها تُعَبِّرْ عن التفصيلات الرئيسة للموضوع .


2- إبراز الكلمات أو الجُمَل ذات الأهمية :

وذلك بتمييزها بلون مختلف ، أو الخطِّ تحتها ، أو بتغيير نوع الخط أو حجمه . إن ذلك يساعد القارئ على التركيز ، ويلفت نظره إلى الكلمات أو الجُمَل ذات الأهمية .

3- التعداد :

تعداد الجزئيات التفصيلية بإستخدام :

التعداد اللفظي : أولًا - ثانيًا - ثالثًا

أو

التعداد الرقمي : 1- ، 2- ، 3-

أو

التعداد الألفبائي : أ- ، ب- ، ت-

أو

التعداد الأبجدي : أ- ، ب- ، ج- ، د-

أو

التعداد النقطي : * ، . أو انظر إلى الكتاب صفحة 83

عندما تكثر التفصيلات و تفصيلاتها ؛ فإنه يحسن التمييز بين التفصيلات الرئيسية و التفصيلات الجزئية بإستخدام نوعين أو أكثر من طرق التعداد .

و هذا يعني أن المؤلف أو الكاتب يلتزم بالتعداد عندما يكون للموضوع عدد من التفصيلات الجزئية .


4- الكتابة في فقرات :

تبدأ الفقرة بفراغ في أول السطر بمقدار كلمة ، وتنتهي بنقطة ، و تُعَبِّر كل فقرة عن فكرة رئيسة واحدة ، وتفصيلاتها الجزئية .

الكتابة في فقرات يعني : أنه لا يُسمح بالتعبير عن أكثر من فكرة رئيسة في فقرة واحدة ، بل يجب أن تُعَبِّر كل فقرة عن فكرة رئيسة واحدة .


5- استخدام الجداول و الرسوم التوضيحية :

تساعد الجداول و الرسوم على تلخيص الجزئيات الكثيرة للموضوع ، و تُعين القارئ على تصوّر الموضوع بكل تفاصيله ؛ ولذلك فإن المؤلفين و الكُتَّاب يميلون إلى تلخيص أشتات موضوعاتهم ذات التفصيلات الكثيرة في جداول أو رسوم توضيحية .

6- تحديد الأهداف :

كثير من المؤلفين يفتتحون فصول كتبهم بتحديد الأهداف المُتَوَقَّع من القارئ تحقيقها عند قراءة الفصل . إنَّ هذا يُعطي القارئ صورة عن محتوى الفصل ، وما إذا كان يتفق مع أهدافه من القراءة أو لا يتّفق ، كما يساعده على التركيز .

ولذلك فإن الكتب الدراسية ، و الكتب التعليمية ذات الموضوعات المهمة ، يُفَضَّل أن بدأ فصولها بتحديد الأهداف .

7- التلخيص :

كثير من المؤلفين يختتمون فصول كتبهم بملخَّص يوجز أهم ماوَرَدَ فيها . إنَّ هذا يُعِين القارئ على التركيز ، و يُساعده على الفهم ، ويُتيح له فرصة المراجعة المركّزة .

ولذلك فإن الكتب الدراسية ، و الكتب التعليمية ذات الموضوعات المهمة ، يُفَضَّل أن تختم فصولها بملخّصات .


انتهى ولله الحمد

يُرجى ذكر المصدر عن النّقل :


جميع الحقوق محفوظة لـ : الكفايات اللغوية في المناهج العربية

arabic245.blogspot.com